جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

الحصوات المرارية قد تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب

السبت 20/أغسطس/2016 - 12:58 م
تحيا مصر
طباعة
توصلت دراسة طبية إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي بالإصابة بالحصوات المرارية يصبحوا الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.. والحصوات المرارية هي ترسبات متصلبة داخل السائل المراري في المرارة.
وأظهرت النتائج المتوصل إليها فى الدارسة أن التاريخ الوراثي للحصوات المرارية مرتبط بنحو 23 % زيادة في فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية.
وقال لو تشى أستاذ أمراض القلب بجامعة "لويزيانا" الأمريكية، أن نتائجنا تشير إلى أن المرضى الذين يعانون من الحصوات المرارية يجب مراقبتهم عن كثب لتقييم تأثير هذه الحصوات على فرص إصابتهم بأمراض القلب التاجية لكونها أحد عوامل الخطر.
وتشير البيانات إلى أن أمراض الشريان التاجى للقلب تظهر بمعدلات أكبر بكثير بين مرضى الحصوات المرارية، بسبب عوامل الخطر المشتركة، بما فى ذلك مرض السكر، السمنة، وارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم المرتفع وسوء التغذية.
كما تؤثر الحصوات المرارية أيضا في معدلات إفراز العصارة المرارية الهاضمة، وتراجع إفرازها أيضا مرتبط بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، علاوة على ذلك، فإن زيادة مخاطر مماثلة بين النساء والرجال.
كما شددت الأبحاث على أن مرضى الحصوات المرارية من معتدلى الاوزان ولا يعانون من السمنة المفرطة والسكر وضغط الدم المرتفع ترتفع بينهم بصورة كبيرة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، فضلا عن أنه وجد أن جراثيم القناة الهضمية مرتبطة أيضا بزيادة فرص أمراض القلب والأوعية الدموية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر