جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

النائبة مارجريت عازر تتقدم ببيان عاجل بشأن إهمال المعالم الأثرية بحلوان

الثلاثاء 16/أغسطس/2016 - 04:38 م
تحيا مصر
طباعة
تقدمت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب موجه لرئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار بشأن الإهمال الذى لحق بالمعالم الأثرية فى حلوان، مثل قصر الخديوى توفيق الذى تحول إلى "خرابة" ووكر لتجارة المخدرات، موضحة أن هذا المكان التاريخى الأثرى أصبح الكثير من المصريين لا يعرفون عنه شيئاً.



وقالت النائبة إن الأخطر من ذلك غلق متحف الشمع الحاصل على المرتبة الرابعة عالميًا فى قائمة أفضل متاحف العالم، والذى تحول إلى خرابة للقطط والقمامة التى تملأ المكان الذى يحتوى على 116 تمثالًا يحكون تاريخ مصر منذ الأسرة الـ18 الفرعونية وحتى ثورة يوليو 1952، كما يضم مجموعة من التماثيل والديكورات التى تمثل "لقطة"، من قصة تاريخية مصرية، فيمكنك مشاهدة مشاهد لانتشال صندوق النبى "موسى" وهو طفل من النيل، وفى الخلفية المعابد الفرعونية ونهر النيل وعرش "آسيا"، وعلاج "صلاح الدين" لـ"ريتشارد" قلب الأسد، وأسر "لويس التاسع" وخروج كسوة الكعبة من مصر.



وأضافت "عازر" أن الأمر الأخير والأشد خطورة هو إهمال "عين حلوان الكبريتية"، التى كانت تٌعد من أشهر العيون المائية فى مصر، وتلك الشهرة بسبب كمية "الكبريت" المعالجة التى تصل إلى 27%.



وتابعت: "فى عام 1939م انفجرت عين ماء معدنى طبيعية من باطن الأرض، ويخرج منها شفافًا وصافيًا إلى سطح الأرض لكن عند ملامسته الهواء يغطى الماء بطبقة من الكبريت المخلوط بملح الكالسيوم، فهذا الماء من أغنى العناصر الشفائية الطبية لكثير من الأمراض مثل الأمراض الجلدية والآلام الروماتيزمية والمفصلية وأمراض الكبد".



وتابعت: "الآن أهُملت هذه العين وتتعرضت منذ أكثر من عامين تقريبًا لتعديات غريبة فتم هدم جزء من سورها الجنوبى الغربى، واقتطاع جزء كبير من مساحتها لحساب تشييد أبراج سكنية بالمنطقة، وأغلقت فجأة أبواب العين أمام المارة، ويتم الآن البناء أمام الباب الرئيسى الجنوبى الغربى، ولن يكون للعين سوى باب واحد فقط هو الذى يفتح على الشارع الرئيسى أمام محطة مترو عين حلوان. وحاليًا تم هدم الجانب الجنوبى الغربى بالكامل وإزالة المدخل بالبوابة الحديدية لحساب بناء الأبراج ولم يتحرك أحد".



وتناول البيان وضع ''الكابرتياج'' بحلوان الذى تكلف إنشاؤه ملايين الجنيهات، وعلى الرغم من ذلك تم اغلاقه دون سبب إلى أن تحول إلى ''خرابة'' رغم أنه أشهر المعالم السياحية.



وأشارت النائبة إلى ''الكابرتياج'' كان فى يوم من الأيام مصدر دخل كبير، لامتلاكه: ''قاعات الأفراح، وشاشات العرض السينمائى وحمامات السباحة، والشاليهات''، والتى شهدت تدهور سياحى فى الآونة الأخيرة.



وطالبت "عازر" فى ختام بيانها الحكومة بإعادة النظر فى هذه المعالم الأثرية والتاريخية لتنشيط السياحة بهذه المنطقة وعودتها لطبيعتها.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر