جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تقارير

بالصور.. " ترع البدرشين " تهدد الأراضي الزراعية بالبوار

الأحد 14/أغسطس/2016 - 11:44 ص
تحيا مصر
طباعة
ياسمين شرف
أحد المواطنين عن " المسئولين": ودن من طين وودن من عجين
أحد المواطنين: ليت الحكومة تعتبرنا بني أدمين
30%من سكان البدرشين.. مصابين بأمراض صدرية مزمنة
رئيس البدرشين: الترع والمصارف من اختصاصات وزارتي الري والزراعة

تحولت معظم مصارف الري والترع بمدينة البدرشين التابعة لمحافظة الجيزة وخاصة بمنطقة أبو رجوان ومزغونة، إلى مقالب للقمامة والمخلفات، وهذا الأمر تسبب في مشكلة كبيرة وهو عدم وصول المياه إلى الاف الأفدنة الزراعية، مما يهددها بالبوار، فضلا عن إصابة أهالي المدينة بالأمراض بسبب الحشرات وانتشار الروائح الكريهة.

ومع استمرار الأزمة وانتشارها، تقدم الأهالي بالعديد من الشكاوي إلى الإدارة المركزية للموارد المائية والري لتطهير الترع، وضخ المياه بها من جديد، ولكن لاحياة لمن تنادي، فقد استقبل المسئولون الشكاوي بالتجاهل وعدم الاستجابة.

فيوجد حالة من الغضب والاستياء الشديد بين أهالي مدينة البدرشين، لانتشار القمامة والمخالفات بالترع والمصارف المائية، مما الحق الضرر بأجسادهم وأراضيهم، ولتجاهل المسئولين لمطالبهم وبأبسط حقوقهم في التمتع بحياة سليمة.

حيث تقدم محمد عبد المحسن، أحد أهالي البدرشين، بشكوى لسوء الأوضاع بالمدينة، مؤكدا أن القمامة تسببت في انسداد الترع والمصارف مما منع وصول المياه للأراضي الزراعية، فلحق الضرر بها، وأصبحت انتاجية الأراضي اقل كثيرا مما قبل.

وأوضح قائلا: " أن المسئولين لم يستجيبوا لنا على الإطلاق، فودن من طين وودن من عجين، وتاركين الأمر حتى تتحول المشكلة وتتفاقم إلى كارثة تعم علينا جميعا".

وأضاف السيد عبدالله، أحد سكان منطقة أبو رجوان، أنهم يعانون من انتشار الحشرات الطائرة والزاحفة التي تنهش أجسادهم، والتي بالتأكيد ستلحق بهم الأذى والضرر وستصيبهم بالأمراض، بالاضافة إلى انتشار الروائح الكريهة التي يستيقظون عليها يوميا.

وطالب المسئولين بسرعة التدخل لانقاذ اجسادهم من الامراض، قائلا :" ليت الحكومة تعتبرنا بني أدمين".

وأشار محمد مصطفى إلى أن 30% من سكان المدينة مصابين بالأمراض الصدرية، نتيجة انتشار الروائح الكريهة المنبعثةمن مقالب القمامة والمخلفات، مؤكدا أن مواطنين المدينة عجزوا عن وجود حلول لتلك المشكلة من قبل مسئولي المحافظة وكذلك المدينة.

وأوضح أنهم ناشدوا رئيس المدينة عدة مرات، للتخلص من تلك القمامة والمخلفات ووضع مقالب كحل بديل، وتنظيف الترع والمصارف حتى تعود الأراضي الزراعية لوضعها الطبيعي، ولكن لم يتم الرد حتى الان.

وقال جودة فراج، أن ترعة ابو رجوان بالمدينة تحولت إلى مقلب قمامة، ومكان لإلقاء الحيوانات الميتة والنافقة فيها للتخلص منها، مما تسبب في انتشار العديد من الأمراض الصدرية والسرطانية الخطيرة.

وأشار إلى أن تلك الترعة تعتبر المصدر الوحيد لري الأراضي الزراعية، مؤكدة أنهم تقدموا بعدة شكاوي لرئيس المدينة وللمجلس المحلي، دون جدوى ولا تغيير.

وعلى صعيد أخر، قال محمد العاطفي رئيس مدينة البدرشين، أن الترع بالمدينة هي من اختصاصات وزارتي الري والزراعة، مشيرا إلى أن بعض المسئولين بوزارة الري حاولوا التدخل لحل تلك المشكلة ولإزالة القمامة، إلا أن تم منعهم من قبل بعض الأهالي واعترضوا العمال أثناء عملهم في حفر الترعة.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر