جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

هذه هي "أقدم" قطعة حلي ذهبية بالعالم

الخميس 11/أغسطس/2016 - 05:22 م
تحيا مصر
طباعة
قد تكون مجرد قطعة ذهب صغيرة لا يزيد قطرها على أربعة مليميترات، لكنها اكتشاف هائل بالنسبة لعلماء الآثار في بلغاريا الذين يقولون إنها ربما تكون أقدم مشغولة ذهبية في أوروبا وربما في العالم.

وقال علماء الآثار إنهم عثروا على القطعة في موقع بجنوب بلغاريا يعد من آثار ما قبل التاريخ، ويرجع تاريخها لما بين4500 و4600 سنة قبل الميلاد، لتكون بذلك أقدم بنحو 200 سنة من أقدم قطعة حلي من العصر النحاسي والتي عثر عليها في مدينة فارنا البلغارية المطلة على البحر الأسود عام 1972.

وقال يافور بويادزيف الأستاذ المشارك بالأكاديمية البلغارية للعلوم "ليس لدي شك في أنها أقدم من ذهب فارنا".

وأضاف "إنه اكتشاف مهم حقيقة. إنها قطعة صغيرة من الذهب لكنها كبيرة بما يكفي لتجد لها مكانا في التاريخ".

ويعتقد بويادزيف إن القطعة أنتجت في الموقع خارج مدينة بازاردزيك الحديثة التي يقول إنها كانت أول مستوطنة "حضرية" في أوروبا يسكنها "مجتمع عالي الثقافة" انتقل إلى هناك من الأناضول في تركيا المعاصرة منذ نحو ستة آلاف عام قبل الميلاد.

وتابع "يمكنني القول إنها نموذج للمدينة الحديثة لكن يمكننا القول هنا إن لدينا مدينة أثرية قياسا على معايير بلاد ما بين النهرين"

وقال "لكننا نتحدث هنا عن مكان سبق سومر بأكثر من ألف سنة" مشيرا إلى الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين العراق حاليا.

وتزن قطعة الذهب 15 سنتيغراما وعثر عليها قبل أسبوعين في بقايا منزل صغير كان قائما في وقت استخدام الذهب والنحاس للمرة الأولى.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر