جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تقارير

"الفانوس الخشبي" يخطف الانظار من الصيني

السبت 28/مايو/2016 - 03:32 م
تحيا مصر
طباعة
عزه صابر
يفصل بيننا وبين شهر رمضان الكريم ايام معدودة حيث اقترب العد النهائي لبداية هذا الشهر الفضيل، بالاضافة إلى ان شهر رمضان شهر العبادات والصوم والتقرب لله سبحانه وتعالي فانه هناك عدد غير منتهي من العادات والتقاليد المصرية المرتبطة بهذا الشهر ومن هذه العادات شراء المكسرات للطعام وياميش رمضان وغيرها من الاطعمة التي ترتبط صناعتها بمجئ هذا الشهر مثل القطائف واكثر هذه العادات محبوبة لدي الكبار والصغار خصوصا وهو شراء فانوس رمضان اي كان نوعه.

ظهور فانوس رمضان في مصر:

بدأ ظهور فانوس في عهد حكم الدولة الفاطمية وخصوصا اثناء استقبال المصريين رجالا ونساء حاملين للفوانيس الملونة والمزينة للخليفة المعز لدين الله الفاطمي اثناء فتحه لمصر في يوم 5 رمضان عام 358 هجرية.

و ابتدات صناعة الفوانيس في مصر في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله في القرن 10 الميلادي حيث امر الخليفة عند خروج النساء في الليل يخرج امامها طفل يحمل فانوس وامر بوضع الفوانيس في حارات القاهرة لإنارة الطريق ومن يخالف هذه الاوامر يعرض للعقاب.

و اختلفت الروايات علي من نشر وجود الفانوس في شهر رمضان ولكن اتفقت انه ظهر في عهد الخلفاء الفاطميين ومن هذه الروايات رواية تقول بان كان هناك خليفة فاطمي كان يخرج لرؤية هلال رمضان ويخرج معهم الاطفال يحملون فوانيس لانارة الطريق له واثناء المشي مع الخليفة يقومون بغناء بعض الاغاني للترحيب بشهر رمضان.

و بدأ منذ ذلك الوقت ارتباط صناعة الفانوس في رمضان بالمصريين فهم من نشروا هذا التقليد في شهر رمضان ووصل إلى العديد من الدول العربية مثل سوريا وفلسطين …. وغيرهم.

صناعة فانوس رمضان:

هناك مناطق في مصر مخصصة لصناعة فانوس رمضان وهي الغورية وتحت الربع وبركة الفيل في منطقة السيدة زينب وقد مر فانوس رمضان بعدد من المراحل بداية من الفانوس بالشمعة حتى وصل إلى الفانوس بالمصباح الكهربي وخروج عن الشكل التقليدي للفانوس إلى فانوس باشكال مختلفة لشخصيات كرتونية.

رمضان هذا العام 2016 يرجع الفانوس الخشبي إلى الساحة الرمضانية وتصبح له الافضلية وقد ظهر اشكال متعددة للفانوس الخشبي في بدايات شراء الفانوس لرمضان 2016.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر