جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

"وزير الاثار":إنارة حديثة بمقبرة "نمتى مس"

الخميس 26/مايو/2016 - 07:45 م
تحيا مصر
طباعة
افتتح الصور خالد عناني وزير الآثار، منذ قليل، مقبرة "نمتي مس" بسقارة، بحضور عدد كبير من وفود البعثات الأجنبية التي شاركت اليوم بمؤتمر الملتقى العلمي للبعثات الأجنبية.
وأكد "عناني" خلال الافتتاح أن الفضل يعود للبعثة الفرنسية التي قامت باكتشاف المقبرة برئاسة آلان زيفي بمنطقة البوباسطيون بسقارة عام 1996.
واستمرت أعمال الترميم بها منذ اكتشافها عام 2003، مضيفا أن هذا الافتتاح يعد هو الأول منذ الانتهاء من أعمال الترميم لها، والتى شملت تقوية النقوش الجدراية، وتثبيت الألوان، وعمل مظلة فوق الفناء الأمامى للحفاظ على المقبرة والنقوش، بالإضافة لتوفير شبكة إنارة حديثة. 
يذكر أن المقبرة تعود لعصر الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر، وكان نمتى يشغل منصب وزير الخزانة وناظر المالية للعاصمة "منف"، كما شغل منصب السفير الأول للملك ولذلك عرفت مقبرته بإسم مقبرة "السفير". 
تتكون المقبرة من فناء أمامى من الحجر الجيري به عمودين عليها مناظر لصاحب المقبرة فى وضع تعبدي، أما الجدار الغربي للفناء به مناظر ملونة تعبر عن فن عصر الرعامسة، وهى عبارة عن مناظر للحياة اليومية ومناظر دينية.. بالإضافة لوجود خراطيش تحمل إسم الملك "رمسيس الثانى"، ويلي الفناء حجرة محفورة فى الصخر، كما يوجد بالمقبرة تمثال صخري للبقرة "حتحور"، وكأنها تخرج من الجبل وأسفل رأس البقرة تمثال ملكى لرمسيس الثانى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر